سيرة ذاتية
روايات
مقالات
حوارات
اخبار مريم مشتاوي
جاليري مريم مشتاوي
اصدارات
شعر مريم مشتاوي






مقالات الاديبة مريم مشتاوي

18/07/2017 - 07:21:10 pm
الأرفه لي يعود إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين بالإنجليزية
لندن: مريم مشتاوي

 

الأرفه لي يعود إلى القرنين الرابع والخامس الهجريين بالإنجليزية

 

يقف القارئ أمام المكتبة العربية التراثية وكأنه أمام بحر من المختارات الأدبية. لماذا ازدهرت مثل هذه الكتب في الحضارة العربية الإسلامية بشكل لا مثيل له في غيرها

يضمنونها كتبهم؟ كيف يمكن لكتاب لا

من الحضارات٬ حتى يخيل للمرء أن العرب والمسلمين لم يكتبوا الأدب أصالة بقدر ما اختاروا أمثالاً وأشعا ًرا وحكًما وأقوالاً

يحتوي على أي عبارة جديدة أن يكون أصيلاً ومبتكًرا وأن يخدم أغراضا أدبية وآيديولوجية وسياسية؟ كيف عمل العلماء العرب والمسلمون على كتبهم هذه؟ كيف

قوا عليها؟

جمعوا أقوالاً وغربلوها ورتبوها وعلّ

هذه الأسئلة الصعبة هي موضوع كتاب جديد للباحث اللبناني بلال الأرفه لي٬ صدر بالإنجليزية عن دار نشر «بريل» المرموقة بعنوان Art s’Anthologist The.

والكتاب دراسة معمقة عن صاحب التأليفات الكثيرة في الأدب العربي٬ أبي منصور الثعالبي٬ المتوفى سنة 429 هـ٬ مع التركيز على كتابيه المشهورين «يتيمة الدهر في

قات حتى سقوط بغداد في يد المغول٬ هذا الفن الذي

محاسن أهل العصر» و«تت ّمة اليتيمة». يسبق ذلك دراسة مطولة عن فن الاختيار في الأدب العربي عامة٬ من المعلّ

يكاد يختفي للأسف في عصرنا الحالي.

يشكل الكتاب٬ إذن٬ نافذة على فضاء أديب إسلامي متميز٬ عاش في القرن الرابع وأوائل القرن الخامس للهجرة٬ في نيسابور الخراسانية٬ وتنقّل في أرجاء العالم

بالثقافة والأدب العربيين في بلاد ما وراء النهرين.

الإسلامي٬ لكنه رفض أن يكتب بغير العربية٬ فجاءت كتبه احتفالاً

ينفذ الكتاب إلى مشغل الثعالبي الأدبي٬ ويوثق وعيه المنهجي في الاختيار والتأليف عبر تتبع مقّدمات الثعالبي وأسانيده وإحالاته في كتبه كافة٬ ليشرح لنا كيف جمع هذا

بها أثناء تأليفه لكتابه الضخم «اليتيمة». والكتاب يش ّكل بانوراما عن الأدب العربي في القرنين الرابع

قها وحفظها وغربلها وساءلها ورتّ

الرجل المعلومات ودّونها ووثّ

حتى الأندلس والمغرب العربي غرًبا٬ ويعكس تنّوعات الفترة الطبقية والثقافية والفنية والاجتماعية. ففي ثناياه يأخذنا الأرفه

والخامس الهجريين٬ من أقصى خراسان شرقً

اب في دخول هذه القصور وطريقة

لي في جولة إلى قصور الصاحب بن عّباد وابن العميد والمهلبي وسيف الدولة وعضد الدولة٬ ويشرح لنا كيفية تباري الشعراء والكتّ

لهم بين القصور وأسباب ذلك. وفي الوقت نفسه

عيشهم فيها٬ وعلاقتهم بالوزراء والأمراء٬ صداقاتهم وعداواتهم٬ إنجازاتهم وإبداعاتهم٬ إخفاقاتهم وسرقاتهم٬ وكيفية تنقّ

يجول في أسواق خراسان وبغداد والري٬ ويناقش أدب عشرات الشعراء المغمورين ممن أهملتهم كتب الأدب. يسهب الأرفه لي في الحديث عن التكتّلات الأدبية في تلك

م الأدباء مهنهم الأخرى إلى جانب الأدب٬ ويضيء على السياقات التاريخية والثقافية والأدبية والجغرافية للأدب في تلك الفترة.

الفترة٬ وعن طريقة تعلّ

يخصص الأرفه لي فصلاً خا ًصا عن الثعالبي٬ حياته وإرثه الأدبي الضخم٬ وكيف أثّر في كتب الاختيارات الأدبية٬ حتى بدايات العصر الحديث. فيجد الباحث نفسه أمام

. ومن هنا٬ يعكف الباحث على

مئات المخطوطات والكتب المنسوبة للثعالبي في المكتبات العالمية٬ فيقف حائرا أمام ما كتب هذا الرجل وما نُسب إليه زورا أو خطأ

مراجعة معظم ما نُسب للثعالبي من كتب في محص ويوثّق ويبّوب٬ ويكتشف أثناء ذلك عدًدا مهًما من الكتب التي عّدت في باب المفقود أو التي لم تكن معروفة مقّدًما٬ خدمة

كبيرة للباحثين والمهت مين بالأدب العربي. وقد خصص الأرفه لي أيضا فصلاً هاما عن مصادر الثعالبي المسموعة والمكتوبة٬ فيثبت عودة في القرن الرابع الهجري

 مكتوًبا أو الذين لم يكن أدبهم قد

للشفاهة عوًضا عن الكتابة التي شاعت في القرن الثالث الهجري. يعود ذلك إلى أن الثعالبي كان مهتما بأدباء عصره الذين لم يتركوا إرث

جمع بعد. ومن خلال تتبع مصادر الثعالبي يكشف الأرفه لي عن كوكبة من الرجال الذين شكلوا شبكة أدبية لنقل الأدب بين أرجاء العالم الإسلامي في تلك الفترة.

أما الفصل الأهّم في الكتاب برأيي٬ فهو الفصل الأول الذي خ ّصصه الأرفه لي لمناقشة فن الاختيار في الأدب العربي٬ ودوافع العلماء في لجوئهم لمثل هذا النوع من

الكتابة. يناقش الأرفه لي أي ًضا مصطلحات «المجموع»٬ و«الاختيار»٬ و«الديوان»٬ و«الحماسة». ويرى أن عملية اختيار النصوص الأدبية وجمعها كانت أمًرا شائًعا

 بمفهوم «الأدب». والأدب هنا بحسب الأرفه لي يشكل نوعا خاصا من أنواع التربية٬ فهو منهاج أخلاقي وفكري

بين الأدباء٬ بل كانت نشاة

موجه إلى طبقة اجتماعية حضرية ويعكس حاجاتها وتطلّعاتها. وهنا نرى أن مضمون الأدب لا يعتمد على ميزته الجمالية فحسب٬ بل يتعّداه إلى دور النص الأدبي في

الخطاب الاجتماعي. ويشير إلى أن المختارات قد تبدو لبعض الناظرين فيها أعمالاً مكرورة تنقصها الأصالة والابتكار. ولكن أصالة عمل أدبي معين تكمن في اختيار

النصوص المستنسخة وترتيبها٬ مما ينم عن اهتمامات المؤلف الشخصية أو غرضه من التأليف. وبالتالي٬ فإن السياق الذي تُذكر فيه العبارة أو الخبر الأدبي يعِّزز

النصوص المستنسخة وترتيبها٬ مما ينم عن اهتمامات المؤلف الشخصية أو غرضه من التأليف. وبالتالي٬ فإن السياق الذي تُذكر فيه العبارة أو الخبر الأدبي يعِّزز

المعنى و­ أو يغير وظيفته. والمادة المتضمنة في كتب الاختيارات٬ وإن لم تكن من تأليف المصنف٬ فإن مفادها الأول تثبيت رؤية معينة خا ّصة به.

الكتاب الذي بين أيدينا دراسة جادة ومتأنية وعميقة٬ ستترك ولا شك أثرا كبيرا في الدراسات العربية٬ فهي تطرح وتعالج عدًدا كبيرا من الأسئلة الأدبية والثقافية٬ وتفتح

قة بالأنواع الأدبية العربية القديمة٬ وطرق التأليف العربية٬ وعلاقة الأدباء بالقصور٬ ورحلاتهم الأدبية والمهنية٬ وتذّوق الأمراء

الباب أمام عدد جديد من الأسئلة المتعلّ

اد والأدباء للأدب في القرنين الرابع والخامس الهجريين.

والوزراء 


اضف تعليق
عدد التعليقات :0
* الاسم الكامل
البريد الالكتروني
الحماية
* كود الحماية
البلد
هام جدا ادارة الموقع تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
مواضيع متعلقه
إلى أبي... هناك في السماء إلى أبي... هناك في السماء أنا الابنة الوحيدة لثيو الياس مشتاوي.. أنا الابنة الوحيدة لثيو الياس مشتاوي.. لماذا نكتب 10 أدباء يتحدثون عن صراع الأرواح لماذا نكتب 10 أدباء يتحدثون عن صراع الأرواح النقد البنّاء / مريم مشتاوي النقد البنّاء / مريم مشتاوي الرجل الأبيض الرجل الأبيض
تعليقات
Copyright © mariammichtawi.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع مريم مشتاوي
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com